البحث في الموقع

إن قليلا من التنظيم قد يجعل أكثر المتحدثين خوفا وأقلهم خبرة يؤدي أداء مقبولا. إذ يكون التنظيم مرشدا تواصل من خلاله طريقك حتى تهبط بسلام. إن كثيرا من المتحدثين يفشل في وضع خاتمة جيدة، فتجدهم ينتقلون من نقطة لأخرى وحين ينته من نقاطهم يتوقفون وحسب. هكذا يتركون الحديث بدلا من ان يختموه. وهكذا يتعجب المتسمع مما فعله المتحدث حيث تركه مندهشا ولديه شعور بالحيرة. إن الحديث مثل معلب البيسبول، يتكون من نقطة البداية وثلاثة قواعد.

حين تبدأ هجمة فإن تنطلق من نقطة البداية ثم تجري حول القواعد حتى تصل إلى الهدف. ونفس الشيء يحدث في الحديث. تبدأ ثم تتحرك حول عدد من لأن ثم تعود إلى مركزك مع الخاتمة.
من البداية للنهاية
حين تقود سيارتك فإنك تستخدم الإشارات لتنبه السيارات الأخرى لما ستفعله. وفي الحديث تستخدم الانتقالات لكي يتمكن المشاهد من متابعتك. إن الانتقالات لها خمس مهام في الحديث:
1. تغير الاتجاه
2. اضافة شيء جديد
3. توضيح فكرة
4. الانحراف عن الموضوع الأساسي
5. التحرك إلى فكرة جديدة
للتحرك من المقدمة وسوف نناقش ذلك فيما بعد إلى لأن الأولى يمكنك استخدام الانتقالات التالية: أولا او واهم نقطة او لأبدأ وتستطيع ان تقول حين الانتقال إلى لأن التالية وثانيا او بالإضافة لذلك او ايضا..
ثم تنتقل إلى لأن الثالثة فتقول واخيرا ولكن ليس آخرا أو ختاما او السبب الثالث..
وللروابط الانتقالية اربع انواع:
تقديم شيء
اضافة شيء
المقارنة
الخاتمة او التلخيص.
يتابعك المستمع من خلال عينية وأذنيه واذا لم تستخدم انتقالات واضحة حين الانتقال من نقطة لأخرى ستجد المستمع قد ولى عن حديثك ما لم يكن منهم طبيب نفسي او شخص قادر على قراءة الأفكار.يجب انهاء حديثك بإشارة تبين انك تتجه نحو النهاية وبعض الانتقالات الجيدة وفي النهاية وكنتيجة لذلك وخلاصة القول.
المخطط صديق المرشد
إذا كانت لديك بداية ومتن ونهاية واضحة، فإنك ستعرف أين ستذهب وكيف ستذهب ومتى ستصل. وكذلك سيكون الحال مع المستمعين. سوف يكونون معك من البداية للنهاية دون ان يضلوا الطريق. والخطة ستساعدك على عدم زيادة الحديث عن فكرة واحدة او تجاهلك افكار اخرى مهمة او ان تختتم حديثك قبل ان تقول كل ما لديك، أو تتوقف لأن الوقت قد انتهي ولا تعرف كيف تختتم حديثك. ولتنظر مثلا لنموذج المخطط التفصيلي التالي.
إذا كان لديك وقت محدد للحديث فتستطيع ان تقدر عدد كلمات حديثك. إن متوسط الكلمات التي ينطقها احدنا في الدقيقة من 125 إلى 150 كلمة. حاول ان تتدرب على حديثك لتنظيم ايقاع كلماتك. إن التدريب لن يصنع أداء ولكن لا يوجد اداء بدون تدريب.
نموذج لمخطط تفصيلي
حديث تثقيفي
اعلنت جامعة ايوا ان عدد الطلاب سوف ينخفض من 28045 إلى 26806 طالبا في العام الجامعي القادم. ولتعويض نقص الدخل، تم التخطيط لزيادة الرسوم الجامعية مع اقتراحات اخرى:
1. عدم زيادة المرتبات.
2. تخفيض ميزانية شراء الكتب.
3. تخفيض ميزانية صيانة المباني بمقدار مليون دولار.
هذه التعديلات بالميزانية سوف تساعد الجامعة على الاستمرار في تقديم نوعية تعليم جيدة.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد