البحث في الموقع

نصيحة للنجاح
حاول أن تكتشف أفكار الشخص الآخر. حاول أن تكتشف الأشياء المهمة بالنسبة له.
وفيما يلي بعض النقاط التي ستساعدك في أي نقاش.
حدد القضايا الأساسية ومجالات الاهتمام. خذ قطعة من الورق واكتب قائمة تشمل الفقرات التي تهمك والفقرات التي تهم الطرف الآخر.

ابحث عن نقاط الاتفاق بينكما. ادرس قائمتك وابحث عن نقاط الاتفاق والتشابه بين موقفيكما، وعندما تجد مواضع اتفاق يمكنك البناء عليها.
إن هدفك أن تجعل الشخص الآخر يقول “نعم”. فكلما حصلت منه على كلمة “نعم”، كلما زاد احتمال توصلكما لاتفاق. إذا حاول دائما أن تجعل الآخرين يقولون “نعم”، وثق أنهم سوف يتمسكون بموقفك ويتنازلون عن موقفهم.
استمع جيدا لما يقوله الشخص الآخر، واسأله أسئلة إضافية وأعط الفرصة له كي يتحدث ويبدي اعتراضاته. استمع إليه جيدا. وبينما هو يتحدث اسأل مزيدا من الأسئلة واستمع واسأل مزيدا من الأسئلة.
حدد النقاط التي لا تتفقان عليها. اكتب هذه النقاط على قطعة من الورق، وفي كل نقطة حدد أين يقف كل منكما بالنسبة لهذه النقطة. وما مدى اختلافكما حول النقطة؟ حاول أن تعرف لماذا أنتما مختلفان.
ابحث عن مزيد من الخيارات. ابحث عن مزيد من الخيارات والحلول التي يمكن أن تساعد الشخص على تحقيق النتائج التي يرمي إليها. وإذا طرحت ما يكفي من الأسئلة، فسوف تجد أن هناك من الأشياء ما يعتبر مهما للشخص الآخر وليس على نفس القدر من الأهمية بالنسبة لك. وأن هناك من الأشياء ما هو مهم لك وليس على نفس القدر من الأهمية بالنسبة للطرف الآخر. عندئذ يمكنكما استبدال بفقرة غير مهمة. إن الهدف هنا هو خلق فرصة لكليكما للحصول على ما تريدان، وبالتالي فإن كليكما فائزان
اغرس أفكارك في عقل الطرف الآخر. إن أفضل طريقة للحصول على ما تريد هي جعل الطرف الآخر يعتقد ويشعر ويصدق أن الفكرة فكرته، وأن حل هذه المشكلة كان من ابتكاره هو يمكنك أن تصل لذلك عن طريق غرس أفكارك في عقل الشخص الآخر حتى يفكر في الموقف بطريقتك أنت، ثم تحدث معه عن الأشياء التي يريدها، ورآه كيف يحصل عليها. إن هذه الطريقة رائعة جدا للتأثير على الآخرين.
تذكر
أن تحقيق النتائج أهم كثيرا من إحراز الفوز على الآخرين.
احرص على تعميق الثقة.فوجودالثقة يفتح الحوار. فالثقة تعني تحملك للمسئولية وإمكانية الاعتماد عليك. يجب أن تكون صادقا في شعورك نحو أي نقطة في المناقشة؟
ليكن هناك بعض المرح في المناقشة.فالدعابة تعتبر أداة رائعة في فن الحوار. فهي تكسر حدة النقاش وتخفف كثيرا من حدة الجو الذي يسود المناقشة، كما تساعد كثيرا على تقليل التوتر. وغالبا استخدامك للفكاهة يقوي من موقفك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد