البحث في الموقع

التواصل السمعي ( شخصية "آلان")
جاءت أعلى درجات "آلان" في اختبار التقييم الذاتي لصالح التواصل السمعي. وإذا كانت أعلى درجاتك لصالح التواصل السمعي فستكون قادرًا على تحقيق التقارب مع "آلان" والشعور بالتعاطف نحو خصاله؛ فهو يعالج المعلومات ويتواصل بنفس طريقتك. أما إذا كانت أدنى درجاتك في التواصل السمعي، فسيكون من الواجب عليك توجيه انتباهك لأسلوب "آلان"، فقد تكون مثل هذه الشخصيات هي التي تخفق في تحقيق التقارب معها.

وفيما يلي ستتعرف على المزيد حول من يفضلون أسلوب التواصل السمعي حتى يمكنك تصور أفضل لتحقيق التقارب معهم.

السمات العامة لأسلوب التواصل السمعي
إذا كنت من أصحاب أسلوب التواصل السمعي، فسوف تدرك- ولا شك- هذه السمات في تصرفاتك. أما إذا لم تكن من هذا النوع، فما إن تفهم طرائق من يفضلون أسلوب التواصل السمعي في الحياة- طريقتهم المفضلة للتعلم ومعالجة المعلومات- فسوف تكون قادرًا على تحقيق التقارب معهم بشكل أسرع وبطريقة أيسر.

أصحاب أسلوب التواصل السمعي
¨     يتذكرون ما يسمعونه- كلمة بكلمة .
¨     يتعلمون بالسمع.
¨     يجيدون حكي القصص.
¨     يتحدثون إلى أنفسهم أثناء العمل أو عند التركيز (يمكنك في الغالب سماع أصوات تصدر عنهم، من قبيل:آه همممم، أوووه.واو).

كم مرة تستخدم هذه الكلمات؟
إليك قائمة بالكلمات التي يشيع استخدامها بين من يتواصلون سمعيًّا. وإن كنت ممن يتواصلون بالأسلوب السمعي، فستجد هذه الكلمات مألوفة لديك. أما أن لم تكن منهم. فقد تبدو لك غريبة.
ضع علامة ( Ö) في الخانات الموضحة أدناه، لتبين ما إذا كنت تستخدم كلاَّ من هذه الكلمات نادراً أم كثيرًا.
ما الذي عرفته أو أصبحت أكثر دراية به نتيجة أداء هذا التمرين؟
مثال: أدركت ندرة استخدامي لهذهالكلمات.       
مثال: أستخدم هذه الكلمات طوال الوقت. وأتساءل ما إن كنت أستخدمها بشكل مبالغ فيه؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكي تبنى الألفة وتحقق التواصل مع أصحاب أسلوب التواصل السمعي يجب أن تكون على دراية بالكلمات التي يستخدمونها ويفضلون سماعها كثيرًا. وإن كنت من أصحاب أسلوب التواصل السمعي، فيجب أن تكون على دراية أيضًا بكم استخدامك لهذه الكلمات؛ حيث ستجعلك تلك الدراية أكثر مرونة في التواصل كما ستدعم محاولات تقربك من الأشخاص ذوى أساليب التواصل المختلفة عن أسلوبك.

العبارات التي يشيع استخدامها بين أصحاب أسلوب التواصل السمعي
بالإضافة إلى الاستماع إلى الكلمات التي يشيع استخدامها بين أصحاب أسلوب التواصل السمعي، يمكنك أن تلاحظ وتصغي إلى العبارات التي يستخدمونها كثيرًا في تعبيراتهم، وعند التحية أو الوداع.

التعبيرات التي يشيع استخدامها بين أصحاب الأسلوب السمعي
مميزات وعيوب أصحاب أسلوب التواصل السمعي
من الضروري أن تعرف أن كل أسلوب في التواصل له مميزاته وعيوبه. وإذا كنت من أصحاب أسلوب التواصل المسعى، فينبغي أن تعرف ما يقول الآخرون إنهم يحبونه في هذا الأسلوب (المميزات) وما يعيبونه على ذلك الأسلوب.

ما يحبه الآخرون في أصحاب أسلوب التواصل السمعي
¨     يمتلكون مهارة التحدث بأسلوب بليغ.
¨     يجيدون ابتكار "الأفكار" (فهم متميزون في مجال العصف الذهني).
¨     يحبون النقاش ويقدمون أوثاقا تفصيلية.
¨     كثيرون منهم يُعتبرون كتابًّا ونقادًا رائعين.
¨     يبرعون في قص الحكايات.

بيد أن هناك سمات أو سلوكيات أخرى لأصحاب أسلوب التواصل السمعي قد يراها الآخرون عيوبًا.
ومن خلال الدراية بهذه العيوب ومعرفة كيفية التعامل معها، سيكتسب أسلوبك في التواصل قدرًا أكبر من المرونة وتستطيع تحقيق التقارب بشكل أفضل مع هؤلاء الذين يختلف أسلوبهم في التواصل عن أسلوبك.

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد